أنت هنا: الرئيسية / المدونة / السعادة فى أن تعمل بما تحب
السعادة فى أن تعمل بما تحب

السعادة فى أن تعمل بما تحب

بعد تخرجى من الجامعة اشتغلت مهندس بادارة الانشاءات فى احد الوزارات , كنت قليل الخبرة فى المهنة كما كنت قليل الخبرة فى الحياة , فى اول اجتماع لى مع الاخ العزيز والمندس المحترم بوطلال رئيس قسمنا , كان الاجتماع حول بعض الامور الادارية اللى المفروض نقوم فيها , مهندس محمد مهندس كويتى عمل بمشاريع ضخمة برا الكويت وخبرة كبيرة وشخصية تستحق الاحترام , المهندس محمد كان رافض الامور الادارية اللى كانت بطلب من المدير العام شخصيا , وقال هذا العمل خارج المهام الوظيفية اللى نقوم فيها وانا ماراح انفذ .

لكنه قال كلمة عجيبة , قال : انت يا بوطلال لو تامر انيب عيالك من المدرسة حاضرين , لو تطلب اييب التموين ونوديه بيتك هم حاضرين .

هذا الفرق الكبير فى التعامل بين رفض امر المدير العام وبين المبالغة فى الاستجابة لاوامر بوطلال رئيس القسم سببه العلاقات الانسانية وليس طبيعة العمل , هذا الشعور الجميل الحب الموجود فى قلوبنا اتجاه بعضنا واتجاه ما نعمل هو ما يعطى قيمة للامور العادية التى لا تشكل لنا اهمية .

اذا اردت ان تعيش بسعادة لا تقبل ان تتعامل مع اى امر فى حياتك الا بحب , ولا تقبل ان تعمل الا فى المجال الذى تحب ولا تدرس الا المجال الذى تعشق ولا تتعامل الا مع الموظفين اللى تربطك فيهم علاقات انسانية حميمة .

 اذا عملت بما تحب ماراح تحتاج ان تنتظر العطله بفارغ الصبر , او ان تبحث عن الاعذار للابتعاد عن العمل , لانك بكل بساطة قد يصل حب العمل لدرجة ان الانسان يتنازع من النوم والراحة من اجل القيام بالأمر اللى يحبه , اجمل شعور لما يكون ذهابك الى عملك كأنك ذاهب لرحلة فى اكثر الاماكن متعة .

ستيف جوبز الغنى عن التعريف يقول : الطريقة الوحيدة للشعور بالرضا الحقيقي هي القيام بما تراه عملا عظيما , والطريقة الوحيدة للقيام بالعمل العظيم هي أن تحب ما تعمل

اذا ارادة الادارة فى مؤسساتنا ووزارتنا ان تحصل على الكفاءة والانتاجية فى العمل فعليها ان توفر للموظف البيئة المناسبة وان توفر الانشطة اللى يستطيع الموظف ان تيعرف على زملائه بشكل اكبر ويكون علاقات انسانية معاهم .

اذا احب الموظف عمله واحب زملائه سيشعر بسهولة العمل اللى يقوم فيه , سيشعر بعظمة الامر اللى يقوم فيه ولو كان بسيط , سيكون هدفه ان يصل بمؤسسته للنجاح والتقدم ويقدمها على اهدافه الشخصية .

جراهام هوكس مصمم غواصات سجيل الرقم القياسي في الغوص منفردا لأعمق نقطة بالمحيط , يقول : أنني شخص متحمس للغاية وأحب ما أفعله ، لكنني أرى أن هذا أمر طبيعي .

بالنهاية الامر الطبيعى ان يحب الانسان عمله ويخلص فيه ويبدع ويتعب ويسهر , والامر الغير طبيعى ان الانسان يعيش لمدة 8 ساعات يوميا على مدار 30 سنة فى عمل لا يحبه , ما فى تضييع للوقت والعمر اكثر من هذا الاسلوب فى الحياة , عيش حياتك واعمل بما تحب .

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى